0020
0020
previous arrow
next arrow

البحث العلمي لتطوير صناعة السياحة

يعد قطاع السياحة في الأردن محركا اقتصاديا هاما وحيويا، ويساهم بما نسبته حوالي 14% من مجمل الناتج القومي السنوي، ويعد من أهم روافد الخزينة بالعملات الصعبة. هذا ويوفر القطاع مئات آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للأردنيين، وينعكس نشاط هذا القطاع على سلسلة الفائدة الاقتصادية الوطنية.

ما زالت عملية صناعة السياحة في المملكة ما بين تطوير المنتج السياحي وجودة ونوعية الخدمات السياحية في طور النمو البطيء، وما زال الأردن يسوق سياحيا مع دول الجوار، والتي تعاني أزمات سياسية تنعكس سلبا على أعداد السياح القادمين للمملكة.

وبالرغم من تعدد المؤسسات الحكومية والتي تعنى بتطوير صناعة السياحة في المملكة، كوزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة ومفوضية البترا والعقبة وغيرها، فان الطموح بأن يكون الاردن مقصدا سياحيا مباشرا لسياح العالم يحتاج قبل تطبيق الاستراتيجيات وخطط العمل التي تعمل عليها المؤسسات المذكورة، الى تطوير الجانب النظري والتدريبي في صناعة السياحة بكامل مفرداتها.

 

تقع كلية البترا للسياحة والاثار وهي احدى كليات جامعة الحسين بن طلال، مقابل بوابة البترا من الجهة الشرقية، وتقابل جبال البترا الوردية ومقام النبي هارون عليه السلام.

وتتلخص رؤية الكلية في بناء القدرات المعرفية والفنية على المستوى الوطني للنهوض بالواقع السياحي، وتطوير صناعة السياحة الأردنية كمحرك تنموي اقتصادي، هادفين إلى جعل المملكة مقصداً سياحياً عالمياً مباشرا ومرموقا من الطراز الأول.

هذا وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصي الآثار والسياحة في جامعة الحسين بن طلال والتي تستجيب لحاجة السوق من الخريجين المؤهلين، من خلال توظيف النواحي البحثية والنواحي الأكاديمية لتعزيز معرفة وتأهيل الطلبة في المجالات ذات الصلة، ضمن أعلى المعايير العالمية في صناعة السياحة والحفاظ على الإرث الحضاري.

الناحية الاكاديمية:

1- تمنح الكلية درجة البكالوريوس في ادارة الفنادق والمنتجعات، إدارة الخدمات السياحية، ادارة التسويق، الارشاد السياحي، ادارة الطعام والشراب، الآثار/ ونسعى لتطوير الخطط الدراسية لتواكب متطلبات العصر وأعلى معايير الجودة في صناعة السياحة، والحفاظ على الآثار.

2- جاري العمل على فتح برنامج الماجستير في الادارة السياحية، والمصادر التراثية والأثرية.

3- جاري العمل على فتح برنامج الدبلوم المتوسط في ادارة السياحة.

4- تشغيل برنامج الدبلوم التقني في الخدمات السياحة والفندقية.

 

الاتفاقيات:

1- جاري العمل على توقيع اتفاقية مع دائرة الآثار العامة لتكون الكلية مستقراً للبعثات الآثرية كمركز دعم وإيواء البعثات الآثرية العالمية.

2- التعاون مع جمعية المحافظة على البترا PNT من خلال مذكرة تفاهم تخدم قطاع السياحة في البترا والحفاظ على الارث الحضاري.

3- انجاز اتفاقية مع USAID في رفع الكفاءات لمقدمي ومشغلي الخدمات السياحية في البترا.

4- انجاز اتفاقية مع برنامج الموئل العالمي في السياحة البيئية ضمن برنامج سياحة UNDP .

5- تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع جامعات عالمية دعماً لجهد الكلية البحثي.

6- التعاون مع برنامج Green Key & Blue flag / لاستحداث شهادة البترا في

الجودة.

المشاريع:

1- انشاء المدرسة الصيفيه في الآثار Summer School وافتتاحها عام 2015م.

2- العمل مع الجهات الدولية (كرسي اليونسكو والتراث والتنمية السياحية) والموجود في الكلية.

3- تفعيل المجال البحثي مع صندوق السفراء، والجهات الداعمة المختلفة، وصندوق دعم البحث العلمي.

4- السعي عقد ورشة موجهة للقطاعات السياحية في بداية 2015، تناقش جوانب تطوير صناعة السياحة، وسبل تأسيس صندوق مخاطر السياحة الوطني، وبالتسيق مع وزارة السياحة، و هيئة تنشيط السياحة، وسلطة اقليم البترا التنموي السياحي، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والهيئات والوزارات ذات العلاقة، ولجان السياحة في مجلسي الأعيان والنواب، وبحضور المجتمع السياحي ومقدمي الخدمات السياحية من المنطقة.

5- الاستمرار بتوثيق التراث المادي واللامادي، كمشاريع توثيق القرى التراثية في مركز الاميرة بسمة لتوثيق التراث اللامادي والتابع للكلية.

6- تفعيل برنامج البترا لصناعة السياحة والذي ينبثق من خلاله:

أ- تقديم جوائز التميز لمقدمي الخدمات السياحية في البترا.

ب- إطلاق جائزة البترا للبحث العلمي دوليا.

ج- تسجيل الكلية في قوائم منظمة السياحة العالمية.

8- تفعيل دور الكلية في التسويق والجذب السياحي العالمي، وابراز دورها مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، والهيئات المستقلة المتخصصة بالعملية السياحية.

9- فتح باب التعاون مع بيوت الخبرة العالمية المعنية بتطوير المنتج السياحي مثل ATC النمساوي، وابراز دور الكلية في هذا الخصوص من خلال مركز الانباط والمراكز المتخصصة فيها، وتقديم يد العون لمفوضية البترا في انجاح المخطط الشمولي وما جاء فيه.

10- تجهيز الكلية لتكون مركزاً للمؤتمرات العالمية والمحلية بما فيها من بنية تحتية ولوجستيات مهيأة، وقدرتها في إدارة الفعاليات من خلال الهيئة التدريسية والإدارية وطلبة الكلية.

11- عقد مؤتمر تطوير السياحة في شهر 5/2015 والمنبثق عن برنامج تطوير السياحة.

12- تطوير برنامج السياحة الجيولوجية، وتطوير واحياء نظام الحصاد المائي في وادي المدرس، كمنتجات سياحية قابلة للتشغيل وتطيل فترة مكوث السائح.

13- استحداث مسارات سياحية داخل اللواء (خارج حدود المحمية الأثرية) تعني بعرض وحدات استعمالات الأراضي النبطية القديمة للسياح.

14- تطوير منتج غذاء الانباط.

15- تطوير المنتج السياحي في منطقة البترا ومحافظة معان لإطالة فترة مكوث السائح، وإعطاء منتجات الحرف اليدوية في محافظة معان هوية وطابع محلي.

16- العمل على تعزيز دور الكلية على المستوى الوطني لتكون المملكة مقصداً سياحياً عالمياً مباشرا ومرموقا ومن الطراز الأول.

 

تقع كلية البترا للسياحة والآثار / جامعة الحسين بن طلال مباشرة أمام بوابة البترا –احدى عجائب الدنيا السبع- في غابة من أشجار السرو والعرعر، وتحتل مساحة تزيد على 40 دونم، وتزخر ببنية تحتية متكاملة من قاعات ومدرجات محوسبة، ومسرح ومدرج كبير مفتوح مطل على جبال البترا الوردية، اضافة الى كامل المختبرات العلمية المزودة بالأجهزة الحديثة والتي تخدم قطاع الآثار. هذا وتحتوي الكلية على بنية متكاملة للتدريب في مجال الخدمات السياحية والفندقية، وتعد الكلية المعلم الكبير الذي يلفت انتباه زوار البترا منذ اللحظات الأولى لوصولهم الى مركز الزوار، وسيرهم باتجاه بوابة السيق.

تضم الكلية كادرا أكاديميا متخصصا ويحمل شهادات الدكتوراة من مختلف دول العالم المتقدمة، ويتمتع بالرتب الأكاديمية المتقدمة كذلك في شتى مجالات صناعة وتطوير السياحة، ومجال الآثار والارث الحضاري، هذا بالاضافة الى كادر اداري مؤهل، ولوجستيات حديثة ومتكاملة.

وتمنح جامعة الحسين بن طلال والتي تتعاون مع مختلف جامعات العالم وجهات التعاون الدولي المحلية درجات البكالوريوس في تخصصات الآثار، والارشاد السياحي، وادارة الخدمات السياحية، وادارة الفنادق والتسويق، وادارة الفنادق والمنتجعات، كما ووضعت الكلية الخطوات اللازمة للبدء بمنح درجات الماجستير في التخصصات السابقة.

وتعد الكلية والتي تضم حوالي 250 طالبة وطالبة من مختلف مناطق المملكة، بنية ملائمة لغايات التدريب ونقل الخبرات والمعرفة لقطاع صناعة السياحة في الأردن عامة، والبترا حاضنة التاريخ خاصة.

هذا ووضعت الكلية الخطوات اللازمة لتكون مقصدا للبعثات الآثارية العالمية في المنطقة، فضلا عن كونها مهيأة لاستقبال المؤتمرات العالمية لتنشيط سياحة المؤتمرات. وقد ساهمت الكلية والتي تعد مركزا علميا عالميا مرموقا في نشر واعداد الكثير من الأبحاث والدراسات والمشاريع العلمية، والتي تعود بالنفع على عملية تطوير صناعة السياحة الوطنية، والحفاظ على الآثار واستكشافها وتوثيقها من ناحية أخرى. كما وتساهم الكلية في خدمة المجتمع المحلي من خلال تقديم الدراسات والاستشارات الفنية اللازمة في قطاعي السياحة والآثار والقطاعات ذات العلاقة، فضلا عن كونها محركا تنمويا اقتصاديا يساهم بتنشيط سلسلة الفائدة الاقتصادية المحلية في اللواء بما فيها من كوادر وطلبة تسكن المنطقة.

 

تصبو الكلية والتي ستسجل قريبا على قائمة منظمة السياحة العالمية الى اطلاق جائزة البترا الدولية للبحث العلمي، وتنفيذ مشروع تطوير صناعة السياحة الوطنية بالتعاون مع مفوضية البترا.

 

ان هذه الكلية التي تقابل بوابة احدى عجائب الدنيا السبع تساهم وبشكل مباشر في تطوير صناعة السياحة الوطنية، على أسس علمية متكاملة، لخلق أجواءا من المنافسة لمنتجنا السياحي الوطني عالميا، سيرا بنا الى تحقيق مقصدا سياحيا عالميا مباشرا في أردننا الحبيب.