0020
0020
previous arrow
next arrow

استكمال الاستعدادات لإطلاق مهرجان جرش الخميس

وكالة الناس –

 استكملت الاستعدادت لاستقبال رواد مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته التاسعة والعشرين التي تبدأ يوم الخميس المقبل بحفل فني يقام على المسرح الشمالي في مدينة جرش الأثرية, وفقا للمدير التنفيذي للمهرجان محمد أبو سماقة .

وقال في مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت في المركز الثقافي الملكي ان المهرجان سيكون مقصدا سياحيا لزواره من المواطنين , والسياح العرب والاجانب للتمتع بالاجواء الثقافية والفنية وطبيعة المكان السياحي باعتباره نافذة للترويج للأردن حضارة وسياحة وفنا وثقافة.

وأشار الى أن بعض الحفلات الفنية للمطربين العرب والفرق المحلية تشهد رواجا حيث بيعت نسبة كبيرة من التذاكر،مؤكدا عدم تأثير مباريات كأس العالم على الحفلات الفنية لان لجرش خصوصية عبر السنوات التي مضت.

ويشارك في المهرجان هذا العام نخبة من الفنانين الكبار في الوطن العربي مثل محمد عساف نجم (ارب ايدل) ، ونجوى كرم واليسا ووائل كفوري ومحمد حماقي وشذى حسون , ومجموعة كبيرة من الفنانين الاردنيين منهم متعب الصقار وديانا كرزون وحسين السلمان وهيثم عامر ومحمد ابو غريب ومحمد رافع , وفرقة النادي الاهلي .

وقال ابو سماقة ان جميع مسارح جرش ستقام عليها حفلات – الجنوبي وارتيمس والشمالي والصوت والضوء – , مشيرا الى انه سيشارك في السوق الحرفي نحو 150 حرفيا من محافظة جرش ومحافظات المملكة الاخرى من خلال عرض منتجاتهم من الحرف والمطرزات والصناعات الغذائية التقليدية وغيرها لافتا الى بعض الحفلات التي تقام خلال شهر رمضان المبارك بعد الافطار في الساحة الهاشمية في عمان بالتعاون مع امانة عمان الكبرى .

وستوفر ادارة المهرجان العديد من الخدمات للزوار مثل مواقف للسيارات , والانترنت ، والخدمة المصرفية بالتعاون مع بنك الاسكان .

 

ويشارك في مهرجان هذا العام نحو مئة شاعر وكاتب ومثقف وفنان تشكيلي، وما يزيد على 800 فنان، في حقول الموسيقى والغناء والمسرح والرقص الحديث، كما يتم استضافة مؤتمر اتحاد الكتاب والأدباء العرب بمشاركة 60 شخصية ثقافية عربية، وملتقى السرد الأدبي في نسخته الرابعة، الى جانب اعداد برنامج للأمسيات الشعرية بمشاركة 20 شاعراً محلياً، و22 شاعراً عربياً.

 

وسيتم اطلاق نسخة جديدة من برنامج (بشاير) للإبداعات الشّابة والهواة الذين يمتلكون مواهب واعدة في مجالات القصة القصيرة والشعر والغناء والموسيقى، واستضافة فرق محلية متخصصة في الفنون الشعبية والفلكلورية، وفرق عربية : الوطنية للفنون الشعبية الليبية , والحرية للفنون الشعبية المصرية، والنغم الكويتي، وتراب للفنون الفلسطينية، وعلي كمون التونسية , الى جانب مجموعة من الفرق الأجنبية مثل: الفلامنكو الإسبانية، هازار من إيران، مام خان من الهند، وفرقة ون نايت إن تشانغ الصينية.

 

وأشار ابو سماقة الى استضافة مجموعة من الاعلاميين العرب بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة للاطلاع على المنتج الثقافي والسياحي في مهرجان جرش.